عقوق الآباء للأبناء

عقوق الآباء للأبناء

عقوق الآباء للأبناء

جاء رجل إلى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – يشكو إليه عقوق ابنه، فأحضر عمر الولد وابنه وأنّبه على عقوقه لأبيه، ونسيانه لحقوقه، فقال الولد: يا أمير المؤمنين أليس للولد حقوق على أبيه؟ قال: بلى، قال: فما هي يا أمير المؤمنين؟ قال عمر: أن ينتقي أمه، ويحسن أسمه، ويعلمه الكتاب (أي القرآن)، قال الولد: يا أمير المؤمنين إن أبي لم يفعل شيئاً من ذلك، أما أمي فإنها زنجية كانت لمجوسي، وقد سماني جُعلاً (أي خنفساء)، ولم يعلمني من الكتاب حرفاً واحداً
فالتفت عمر إلى الرجل وقال له: جئت إلي تشكو عقوق ابنك، وقد عققته قبل أن يعقك، وأسأت إليه قبل أن يسيء إليك ؟!
بينت هذه القصة بعض صور عقوق الآباء لأبنائهم فليس بشرط ان يكون العقوق فقط من الأبناء لأباءهم فبعض الآباء يظن ان ابنه فقط بالأمور المادية مثل (مأكل، مشرب، ملبس) ونسوا ان يهتموا بجوانب اخرى تهم ابنهم مثل الأمور المعنوية والنفسية والاجتماعية

معنى العقوق

العقوق: قطع لصلة الرحم والعصيان والجحود وهو كل شيء يوجب الأذية.

ومن صور عقوق الآباء لأبنائهم

1)     أن يسيء في اختيار الأم
الأم هي عمود الاسرة فإن كانت الأم غير صالحة لن يكن للطفل مرجع صالح يستفيد منه ويعلمه في جوانب مختلفة.
2)    أن يسيء اختيار اسم يليق به
ان الاسم عنوان المسمى ودليل عليه وضرورة للتفاهم معه ومنه وإليه، وتنويه بالدين، وإشعار بأنه من أهل هذا الدين، وهو في طبائع الناس له اعتباراته ودلالاته، وهو الأصل في الأسماء الإباحة والجواز فيجب على الأب ان يحسن اختيار اسم طفله حتى لا يكون عاقه.
3)    أن لا يعلمه ويفقه في دينه
إن الأب القدوة الأولى لأي طفل فليس من القدوة من لا يهتم بالجوانب الدينية الواجب تعليمها.
4)    عدم اهتمامه به
يجب على الأب ان يهتم بابنه في جميع نواحي الحياة حتى لا يكون في حاجة أحد آخر فيستغل بطريق خاطئ.
5)    عدم توفير له احتياجاته
من واجب الاب توفير ما يحتاجه ابنه ان كان بقدرته الا إذا كان هناك امر خفي يراه الأب من وجهة نظره الأبعد.
6)    اهانته وإحراجه والتقليل منه أمام الاخرين
إن اهانة الطفل واحراجه بالقصد يزرع في قلب الطفل نوع من الضعف والخوف ويصبح الطفل مهزوز وتقل ثقته في نفسه فإن صورة ابنك من صورتك فهو يعكس الاعمال التي زرعتها به فأزرع به كل طيب وجميل لتجده في كبرك.

بعض الأدلة على عقوق الآباء للأبناء

1-    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالْمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا وَالْخَادِمُ فِي مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ( واجب على كل رجل في بيته ان يكون مسؤول عن رعيته وابنائه ويوفر لهم حاجاتهم .

2-    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ " كن لابنك ذكرى مؤثرة إيجابية بحياته حتى يتذكرك بكل خير ويدعو لك بعد مماتك.
3-     لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق مثال: طلب أم من ابنها طلاق زوجته ظلماً ان اطاع في هذا الموضع يصبح ظالم ويؤثم فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

إن الاسلام يهتم بالشباب لأن لهم الدور المحوري لنهضة هذه الأمة اهتموا بأبنائكم وربوهم تربية صالحة ليكون لهم الشرف وهم يذكرون أسمائكم بعد أسمائهم.





شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :فاروق نور